رمضان والسجن_6 .. ليالي رمضان وقصص الأنبياء وسكينة من الله 2/3



رمضان والسجن_6 .. ليالي رمضان وقصص الأنبياء وسكينة من الله 2/3


إنه لا داعي للحكم على الناس من مظاهرهم. حينما خرجت من السجن عانين المرارة التي ما بعدها مرارة، من ظلم المجتمع. للأسف عانيت من أصدقائي المتعلمين أضعاف ما عانيته من البسطاء ومحدودي التكوين والتعليم من عامة الناس.

وكنت ولا أزال أقارن بين الناس في الحرية وبين عتاة المجرمين، الذين إن رأيتم وجه الفرد منهم، يهجركم النوم رعبا لأيام. الملامح تخدع. والمظاهر تعمي.

ودائما أردد في نفسي "نكبتي نسجها ذوو البذلات الأنيقة والأحذية اللامعة والكلام الحلو والمجاملات المُعطرة بالكذب والنفاق والمكر والغدر. وما رأيت من المجرمين القتلة الذين عايشتهم سنوات، إلا الرجولة والمروءة والوفاء بالوعود وبياض القلب". لنواصل.


في بعض الأحيان كان رفاقي يجلبان لنا قارئ الأقراص المدمجة، ومعه أقراص الأفلام والمسلسلات الدينية التي كنا نطلبها منهم. مثلا فيلم "الرسالة" و "عمر المختار" و" النبي أيوب" أو مسلسلات "أهل الكهف" و"يوسف الصديق" و"كليم الله" .... كانت هاته القصص وهذا النوع من الأفلام حينما نحصل عليها، كأننا حصلنا على تذاكر للسفر إلى ذلك الزمن ومجالسة أنبياء الله، فرحة ما بعدها فرحة.


بعد العشاء وضبط المزاج كالعادة، يضع لنا "التقنيون" من زملائنا التلفاز عاليا شيئا ما، ويربطون الأسلاك. حينما ينتهون نتحلق جميعا، كل منا يضع أمامه كوب قهوته أو شايه أو العصير أو الماء فقط وكأننا في السينما. نطفئ مصباح الغرفة ويبقى ضوء الممر الفاصل بين الغرف، يشغلون الشريط، ونغيب مع الشريط ونعيش معه وكأننا نعيش معهم في ذلك الوقت، لقطة بلقطة ومشهدا بمشهد.

من قوانين الفُرجة عندنا، أنه يُمنع منعا مطلقا إفساد متعة الفُرجة، بعبارات مثل "لقد رأيت هذا الشريط" أو "سأقول لكم ما سيحدُث". ومن شوش فجزاءه الردع والقمع والمحضوض منهم من يسلم من الضرب واللكم والرفس.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ المغرب .. الثائر أحمد الريسوني

10 إستراتيجيات للتحكم في الشعوب في كتاب لنعوم تشومسكي

مقتل الجنرال الدليمي .. هل تم تفجير سيارته بواسطة قنبلة موقوتة حولت جسده إلى أشلاء ..