رمضان والسجن_6 .. ليالي رمضان وقصص الأنبياء وسكينة من الله 1/3


رمضان والسجن_6 .. ليالي رمضان وقصص الأنبياء وسكينة من الله 1/3


في السنوات الثلاث الأخرى، والتي قضيتها في الغرفة 1 حي الباء، رفقة أصدقائي من "أخطر المجرمين"، كان الوضع مستقرا نسبيا، وكان هؤلاء "الخطرين"، يضمنون الهدوء والانضباط. فقد فرضت عليهم الهدوء في الغرفة والاستقرار، مقابل أن أقبل انتخابهم لي رئيسا.

انتخابي رئيسا لهم كانت بالنسبة لهم مكسبا، فقد كنت محترما من طرف الإدارة ورئيس الحي، وكنت أتدخل لصالحهم لدى الموظفين، وكانوا لا يرفضون لي طلبا، وسنعود لذلك بتفصيل.

هؤلاء "القتلة" و "السفاحين" و"الخطرين" الذي وضعوني معهم عمدا، كانوا لي خير مساعد لي وخير مساند، وهم من فرضوا علي جميع سجناء الحي احترامي. وفرضوا على الغرفة الانضباط واحترام القانون. قانون الدولة وقانون السجن وقانوننا نحن "المجرمين الخطرين".

هؤلاء كانوا خلال ليلي رمضان المباركة، يطلبون مني الحديث في الدين، وذلك لما آنسوا مني طريقة إلقاء جميلة ومشوقة بعيدا عن الأشكال المحنطة والخشبية التي نراها ونسمعها للأسف، في كثير من مساجد الأمة.

ليلا وبعد تناول العشاء، حوالي منتصف الليل، وبعدما يقوم الجميع ب"تعديل" المزاج، تدخين وقهوى وشاي ... الأمر لايهم. ما يهم هو أن يكون الجميع ساكنا وهادئا وفوق الجميع رحمة من الله وسكينة كان ينزلها علينا ونحن مدفونون بأحكام أنستنا الدنيا وزخرفها.

وحين أريد أن أفتتح الجلسة، أصفق ثلاثا معلنا بأنه على الجميع أن يكتم صوت التلفاز، فيسود الغرفة الصمت التام، والجميع يتسمرون وينصتون باهتمام بالغ. فأبدأ لهم رواية والجميع يسمع. أروي لهم بلغة سهلة ومبسطة وبأسلوب جميل. ولا يسمحون لأي أحد بالمقاطعة أو طرح سؤال حتى النهاية، حينها يفتح الباب للأسئلة.

كنت أرى في وجوههم الاهتمام الشديد واستحسان طريقة الحديث. الجميع يتفاعل بدون استثناء، من يصلي ومن لا يصلي.

أشد ما كان يشفي صدورنا ونحن غارقون تحت الأرض بأحكام طويلة، هي قصص ابتلاءات أنبياء الله، التي كان يعقبها نصر من الله لأنبياءه. نوح عليه السلام، أيوب الصابر، يونس وهو في بطن الحوت، يوسف السجين، إبراهيم الخليل، .... حتى سيدنا محمد عليه أزكى الصلاة والسلام.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ المغرب .. الثائر أحمد الريسوني

10 إستراتيجيات للتحكم في الشعوب في كتاب لنعوم تشومسكي

مقتل الجنرال الدليمي .. هل تم تفجير سيارته بواسطة قنبلة موقوتة حولت جسده إلى أشلاء ..